اضرار القهوة وكيف يمكن التخلص من إدمانها بطريقة صحيحة؟

اضرار القهوة وكيف يمكن التخلص من إدمانها بطريقة صحيحة؟

ايه منصور



كتبت/ إيمان سمير

ماهي اضرار القهوة.. وكيف يمكن التخلص من إدمانها بطريقة صحيحة..هذا ما سنعرفه في المقال التالي

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية، يشرب الناس القهوة عدة مرات في اليوم أملاً في اليقظة والتركيز، نعم هو كذلك حيث يرجع هذا التأثير إلى المنشط أو الكافيين.

بشكل عام، يعتبر تناول ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين يومياً آمناً لمعظم البالغين، يصل هذا إلى حوالي أربعة أكواب من القهوة، تبدأ اضرار القهوة في الظهور عندما يصبح الناس مدمنين عليها متجاوزين الحد الأقصى.

تشمل اضرار القهوة على الجسم ما يلي:

_ارتفاع ضغط الدم.
_الصداع.
_العصبية.
_الأرق.
_الدوخة.
_حرقة في المعدة.
_زيادة مستويات القلق.
_رعاش العضلات (الشعور بالاهتزاز).
_الأرق (مشكلة في النوم أو البقاء نائماً).
_خفقان القلب أو الضربات الضائع.
_عدم انتظام ضربات القلب.
_كثرة التبول.
_زيادة مستويات الكوليسترول.
_يمكن أن تحدث هذه التأثيرات لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين حتى لو كانوا يشربون فقط فنجانين إلى أربعة فناجين من القهوة يومياً.

يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أو المرضعات الحد من تناول الكافيين، يعتقد العديد من أطباء أمراض النساء أنه يجب التوقف تماماً عن تناول القهوة أثناء الحمل.

 

يجب أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة أو ارتجاع المرئ إما تناول القهوة بكميات قليلة جداً أو تجنبها تماماً.

أضرار القهوة

 

إذا كنت تتناول أدوية فيرجى سؤال طبيبك عما إذا كان أي من هذه الأدوية يتفاعل مع القهوة، فمن المعروف أن بعض الأدوية مثل الإفيدرين (المستخدم في مزيلات الاحتقان) إذا حدث وتم تناولها مع القهوة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كما أنها تعمل على ارتفاع ضغط الدم.

كيف يمكنك التخلص من إدمان القهوة؟

مع وجود العديد من الأسباب الصحية لتناول القهوة، لا يبدو من الحكمة التوقف عن تناول القهوة تماماً إنه إدمان، ولكن هناك ما يمكنك القيام به لكسر هذا الإدمان:
_قلل من كمية القهوة التي تتناولها تدريجياً.

_لا تتوقف عن تناول القهوة دفعة واحدة، ولكن بالتدريج فعلى سبيل المثال بدلاً من ثمانية _أكواب تناول ستة أكواب أولاً لبضعة أيام، ثم تحول تدريجياً إلى أربعة أكواب يومياً.

_اختر الماء كبديل.

_إذا وصلت يدك إلى فنجان القهوة الخامس اشرب الماء بدلاً من ذلك، كما أن الماء يطرد الكافيين بشكل طبيعي من الجسم ويمنع الجفاف.

_قم بالتبديل إلى القهوة منزوعة الكافيين.

_القهوة منزوعة الكافيين هي شكل من أشكال القهوة الخالية من الكافيين، جرب التناوب بين القهوة المحتوية على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين على مدار اليوم لمدة تزيد عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

_يمكنك بعد ذلك التحول إلى منزوعة الكافيين تماماً عن طريق قطع القهوة التي تحتوي على الكافيين تدريجياً، سيساعدك هذا التخفيض التدريجي على تغيير عادتك بنجاح دون التسبب في أعراض الانسحاب.

اضرار القهوة