التهاب الحلق وماهي الاعراض والأسباب

التهاب الحلق وماهي الاعراض والأسباب

ايه منصور



يعد مرض التهاب الحلق من أكثر من نبحث عنه تحديدا في فصل الشتاء وفي تغيير الفصول نظرا لتعرض الكثير منا له وأعراضه المختلفه وفي هذا المقال العديد من الإجابات التي تدور في ذهنك عن هذا الأمر.

التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق من أكثر الحالات في عيادات الأطباء، بحسب بعض  الإحصاءات التي أجريت في  الولايات الأمريكيةالمتحده وظهر أكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت فقط بسبب هذا العرض وما أكثره تحديدا في فصل الشتاء.

أعراض التهاب الحلق

هناك العديد من أعراض مرض التهاب الحلق التي تحدث في الغالب كناتج عن التهاب اللوزتين هي:

الآلام في الرأس
إرتفاع درجة حرارة الجسم
الآلام شديده عند البلع
ظهور بقع فاتحه في الحلق واللوزتين
احمرار وانتفاخ باللوزتين
انتفاخ وألم بالفك والغدد الليمفاوية
ألم في البطن تحديدا عند الأطفال
تقيؤ وهذا العرض أيضا يشتد عند الأطفال.

ماهي أسباب داء التهاب الحلق

]التهاب الحلق ماهي الأسباب والأعراض 

تحدث الإصابة بالتهاب الحلق كنتيجه وسبب لعدة عوامل، ويظهر كشيئا  أساسيا في الكثير من الأمراض المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء، وفيما يلي العديد من الاسباب للأصابةب المرض و المخاطر المتعلقه والمرتبطة به:

أبرز وأهم الأسباب للإصابة بالتهاب الحلق:

الفيروسات

يؤيد ويعتقد الأطباء أن الفيروسات هي العامل الأساسي والرئيسي المسبب لحالات التهاب الحلق .

وكما يعرف الكثيرين فأنه لايوجد علاج صريح لإلتهاب الحلق الفيروسي،وهناك نقطه شديدة الخطوره في هذا الأمر،أشارت الأحصاءات أن الكثير من الحالات تتهافت لتناول المضادات الحيويه عند الإصابه بإلتهاب الحلق علي الرغم من أنها لا جدوي لها في علاج العدوي الفيروسيه ولن تكون فعاله أو مؤثره غير أنها تخلق

مناعه للجسم منها وتدخلنا في العديد من المشكلات الا اذا أُخِذت بعد أمر وإستشاره من الطبيب للتأكد من أنك في حالة ضروريه لأخذها.

وهنا يتسأل البعض لماذا أشعر بالتحسن مع تناول المضاد الحيوي إذاً من دون الإستشاره وماغاية الإستشاره ؟

لا تشعر بالتحسن بالضروره بسبب تناول المضاد الحيوي ولكن هناك جهازا عظيما خلقة الله سبحانه وتعالي وهو الجهاز المناعي الذي يشكل جبهه تحارب أي حدث أو عرض دخيل علي الجسم وكأنه جيش دفاعي عظيم داخل هذا الجسم الصغير. واستشاره الطبيب هي التي تؤكد الحاجه للمضاد أم لا من خلال الكشف أو أنك مصاب بعدوي بكتيريه وهو ما سنشرحه لك في النقطة التاليه

البكتيريا السبب الأخر

نوع البكتيريا التي تؤدي الي التهاب الحلق هي البكتيريا العنقوديه وهي البكتيريا الأكثر شيوعا في هذا الأمر والأركانوباكتيريوم للدم وتظهر في الغالب عند المراهقين وعادة ما تكون مرتبطة بطفح في الجلد أحمر طفيف

التهاب اللوزتين

توجد اللوزتين في الجزء الخلفي للبلعوم، وعندما تصاب هذه المنطقة بفيروس ما أو جرثومة فإنها تصبح ثأرة، وتنتفخ اللوزتين بشدة أكثر من حجمهما ووضعها الطبيعي، ويترافق مع هذا العرض التهاب في الحلق، حرارة، وصعوبه بالغه عند البلع.

العوامل المؤديه للإصابة بالتهاب الحلق

تتسبب العديد من العوامل في الأصابه بهذا المرض ومنها:

استنشاق هواء ملوث
التدخين
التدخين السلبي أيضا
حساسيه مختلفه مثل حساسية الغبار
تنفس هواء جاف عن طريق الفم .

مضاعفات التهاب الحلق

هناك العديد من المضاعفات التي تحدث نتيجة لتفاقم اعراض لالتهاب الحلق ومنها
الخراج

حمي الروماتيزم
التهاب الحيز تحت الفك السفلي
التهاب الحيز تحت الفك
ظهور عوارض أوليه لمرض الإيدز

كيف يتم تشخيص التهاب الحلق

[caption id="attachment_52021" align="aligncenter" width="679"]التهاب الحلق ماهي الأسباب والأعراض ]

 

يستحيل التفريق بشكل جزري بين التهاب الحلق الفيروسي وبين التهاب الحلق البكتيري بالاعتماد على الأعراض السريرية فقط، ولذلك يجب أخذ مسحة من الحلق وتحليلها لمعرفة المسبب الرئيسي وراء هذا العرض واسباب ظهوره.

ما العلاج المناسب لالتهاب الحلق

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الحالات التي تشفي تلقائيا دون تدخل طبي عن طريق ترك جهاز المناعه يعمل بمفرده ويحارب هذا المرض الدخيل علي الجسم مع تناول بعض السوائل الدافئة

ولكن إذا شعر المريض بالحراره لابد أن يأخذ المريض استشارة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب والعوامل التي أدت للإصابة به.

أنواع العلاج المناسبه لعلاج التهاب الحلق

يأتي علاج الالتهاب بهدف تخفيف الأعراض المؤلمه الناجمه عنه مثل الألم عند البلع،الصداع،إرتفاع درجة حرارة الجسم والعديد من الأسباب لذلك فهناك العديد الخطوات للتخفيف من الأعراض والعلاج

الغرغره: وهي طريقه ساحره وفعاله في التخفيف من حدة الأعراض عن طريق الغرره بالماء الدافئ وإضافة القليل من الملح له وهي طريقة فعالة لتعقيم المنطقة المصابه

مص أقراص لتخفيف الألم: وهذه الطريقه فعاله أيضا حيث ترفع من تركيز اللعاب في الفم وتساعد علي ترطيب الحلق المصاب بالألم

جهاز البخار: يخفف إستخدام جهاز البخار من حدة الأعراض خاصة في الحالات التي أصيب بالتهاب الحلق عن طريق إستنشاق هواء جاف وتنفس عن طريق الفم.

البخاخ: تحتوي على مسكنات للألم فتعمل علي ترطيب الفم وتسكين الألم

تناول العقاقير والأدويه

ونلجأ لتناول الأدويه في الحالات التي لم تحقق كل الطرق السابقه جدوي ومساعدة في الشفاء ومازال يعاني من الصعوبة في البلع والألم الشديد في الحلق ولكن كما ننوه كل مره لا يجب اللجوء الي أي من الأدويه الا بعد العوده لأهل الطب تحديدا المضادات الحيوي الحيويه وذلك ليصف لك الطبيب أفضل العلاجات المناسبه طبقا لحالتك ووضعك الصحي .

علاج التهاب الحلق في المنزل

هناك العديد من المكونات الموجوده في منزل كل منا والتي تساهم بشكل كبير في الشفاء وعلاج التهاب الحلق ومنها:

الليمون
والذي يساهم في التخلص من المخاط العالق في منطقة الحلق ومن الممكن تخفيف حدة طعمه عن طريق مزج عصير الليمون الدافئ مع العسل الأبيض.

القرفه

لها الكثير من الفوائد بشكل عام في العديد من الأمراض ولها دور أيضا في علاج التهاب الحلق تحديدا الذي يحدث كعرض لنزلات البرد الشديده

خل التفاح

 يمتاز بخصائصه الممتازه المضاده للبكتيريا والتي تساهم في التخفيف من حدة الألم.

الثوم

له خصائص عظيمه مطهره كما أنه يلعب دورا هاما كمضاد للبكتيريا تساعد في التخفيف من حدة التهاب الحلق عن طريق تناول حبه واحدة يوميا مع اتخاذ الحذر من أولئك الذين يعانون من أمراض القولون.

يعد التهاب الحلق من أكثر الأمراض والأعراض التي نتعرض لها تحديدا في فصل الشتاء ومع تغيير الفصول لذلك يجب كافة الاحتياطات لتجنب العدوي به والإصابة به.