الحجاج يؤدون طواف الوداع بالحرم واستعدادت لإطلاق خطط قادمة

الحجاج يؤدون طواف الوداع بالحرم واستعدادت لإطلاق خطط قادمة

ايه منصور



كتبت: آية محمود

وفي اليوم الثالث من التشريق، أدى الحجاج طواف وداع بصحن المطاف فى منظومة خدمية متكاملة، والذي استقدم كوادر وموظفي الأمن المدني للعمل مع الجهات الأمنية لإدارة وتنظيم الحشود مع تجهيز طابق مبنى المطاف بالكامل. وسعة المسجد الحرام.

وأكد مكتب الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أنه سيتم إطلاق المرحلة الثالثة من الخطة بعد أداء فريضة الحج. وتشمل هذه العديد من المبادرات الدينية والبرامج العلمية الجديدة.

ويرمي الحجاج ثلاث جمرات في اليوم الثالث من التشريق قبل التوجه إلى مرقد الله لأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

من ناحية أخرى، قامت الإدارات المرتبطة بأعمال الحج بالمدينة المنورة، بالاستعدادات لاستقبال مجموعات الحج في موسم ما بعد الحج، وتقديم كافة التسهيلات لضمان سهولة وصول حجاج بيت الله الحرام، وتشغيل الحافلات 

المغادرة برا. المنافذ أو مساكنهم بالمنطقة الوسطى، تعمل فرق ميدانية في عدة مراكز مؤقتة، بمشاركة دوريات أمنية، إرشاد حافلات حجاج الجو والبحر إلى مراكز الهجرة لاستقبال حافلات حجاج بيت الله الحرام،

أعلنوزير الصحة السعودى فهد بن عبدالرحمن الجلاجل ، عن نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام ، وخلوه من أى أمراض وبائية أو تهديدات على الصحة العامة للحجاج، مؤكدا نجاح موسم الحج رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة، وفق "واس".

وأضاف  "قامت المنظومة الصحية بتجهيز 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، بطاقة استيعابية تزيد عن 6.500 سرير ، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفًا، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و 7 طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة ، لتوفير أكثر من 1860 بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة"

 

 

مناسك الحج
ثالث ايام التشريق
اخبار الحج