تعرف علي مراحل نمو الجنين

تعرف علي مراحل نمو الجنين

ايه منصور



تمر مراحل نمو الجنين بعدة مراحل متميزة، حيث ينبغي أن تصل الحيوانات المنوية للرجل إلى بويضة المرأة ليتم تخصيبها، وفيما يلي المراحل المختلفة لنمو الجنين.

الإخصاب 

أول مراحل نمو الجنين هو الإخصاب، وهو اتحاد الأمشاج الأنثوية والذكرية، سواء كان يحدث هذا بشكل طبيعي داخل الجهاز التناسلي للمرأة أو بمساعدة تقنيات الإنجاب خارج الجسم للحصول على الزيجوت، ثم تبدأ البويضة المخصبة أو الزيجوت في التحرك نحو الرحم، حيث تنقسم الخلايا إلى المرحلة التالية وهي الكيسة الأريمية Blastocyst.

مشاكل الإخصاب: هناك مجموعة من المشاكل التي تمنع الإخصاب وتسبب تأخر الحمل مثل عدم وجود الحيوانات المنوية أو البويضة، وعدم قدرة وصول الحيوانات المنوية للبويضة نتيجة ضعف الحركة أو ضعف الانجذاب الكيميائي.

 كذلك الشكل غير الطبيعي للحيوانات المنوية، وإذا لم يكن مخاط الرحم رقيقاً بدرجة كافية أثناء الإباضة لا يُسمح للحيوانات المنوية بالوصول إلى البويضة.

تطوير الكيسة الأريمية

بعد فترة وجيزة من الإخصاب يتم تكوين الجنين من مجموعة صغيرة من الخلايا التي تنقسم باستمرار داخل بنية معقدة تسمى الكيسة الأريمية، التي تبقى داخل غطاء واقٍ أثناء النضج.

توجد الخلايا الخارجية أسفل هذا الغطاء مباشرة، والتي ستخلق المشيمة المستقبلية والأنسجة المحيطة لدعم نمو الجنين، وتصبح الخلايا الداخلية للكيسة الأريمية الأنسجة والأعضاء المختلفة لجسم الإنسان مثل العظام، والعضلات، والجلد، والقلب، والكبد.

 

مشاكل تطور الكيسة الأريمية: توقف الكيسة الأريمية هو المصطلح الذي يحدث عندما تفشل الخلايا في الانقسام، مما يوقف نمو الجنين.

زرع الكيسة الأريمية

عندما تصل الكيسة الأريمية إلى الرحم، فإنها تزرع في الرحم.

مشاكل الكيسة الأريمية: عندما تكون البويضة الملقحة قادرة على الانغراس في الرحم ولكنها تفشل في النمو، يمكن وصفها بأنها كيس حمل فارغ، وغالباً ما يحدث هذا بسبب تشوهات في صبغيات الحيوانات المنوية أو البويضة.

تنمية الأجنة

عندما تصل الكيسة الأريمية للمرحلة النهائية من عملية الزرع في بطانة الرحم الداخلية، فإنها تتطور إلى بنية تسمى جنين، وهذا هو الوقت الذي تتطور فيه الأعضاء الداخلية والهياكل الخارجية.

يظهر الفم، والفك السفلي، والحلق، بينما يبدأ نظام الدورة الدموية في التطور، وتظهر الأذنان، ويتم تشكيل الذراعين، والساقين، والأصابع، والعينين، و يتكون الدماغ، والنخاع الشوكي، كذلك يبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في النمو.

مشاكل تنمية الأجنة: نتيجة وجود العديد من أنظمة الأعضاء الداخلية والهياكل الخارجية يكون الكائن الحي حساساً بشكل خاص للضرر الناجم عن التشوهات الجينية والعوامل البيئية "سوء التغذية، والعدوى، و المرض، والتعرض للسموم".

نمو الجنين

]مراحل نمو الجنين 

 

بحلول الأسبوع الثاني عشر من الإخصاب ينتقل الجنين إلى المرحلة الأخيرة من التطور، حيث يكون الجنين قد شكّل جميع الأعضاء والهياكل، ويصبح الجنين طفلاً في الشهر الثامن.

 ومع اقتراب نهاية الشهر التاسع يستجيب الطفل للمنبهات ويحرك جسمه بالكامل، ويكون هو الوقت المناسب للنزول إلى الحوض والاستعداد للولادة ومواجهة العالم.

مراحل نمو الجنين
نمو الجنين