حكم تداول العملات عبر الإنترنت حلال أم حرام

حكم تداول العملات عبر الإنترنت حلال أم حرام

حسين شلبي



ما حكم تداول العملات عبر الإنترنت، هذا السؤال أصبح من أبرز الأسئلة التي يتم تداولها على نطاق واسع، وأصبحت العملات الرقمية منذ أنشئها من أشهر طرق الربح، ولكن السؤال هنا هل هي حلال أم حرام؟

وتعد عملة البيتكوين أول عملة تمتأسيسها في عام 2008 واستخدمت في 2009، ويطلق عليها أيضاً العملات الرقمية، أوالعملات المشفرة، فما حكم تداول العملات الرقمية؟

في عام 2009 وتحديداً بعد أن ظهرت عملة البيتكوين إلى الساحة، أستغل بعض المحتالين عدم دراية الأشخاص بالعملة الرقمية الجديدة، وتصدرت عمليات النصب محركات البحث، ليظهر مجموعة من الشيوخ ليعلنوا حكم تداول العملات عبر الإنترنت "حكم تداول العملات الرقمية".

رأي دار الإفتاء المصرية في حكم تداول العملات عبر الإنترنت:  

بعد كثرة اللغط والتشتت ظهرت دار الإفتاء المصرية لتحسم الجدل برئاسة د. شوقي علام، وأشارت دار الإفتاء بأن حكم تداول العملات عبرالإنترنت محرم وذلك يرجع لعدة أسباب ذكرتها دار الإفتاء بشأن حكم تداول العملات الرقمية بشكل عام، سواء البيتكوين أو العملات الرقمية التي ظهرت فيما بعد.

وأوضحت دار الإفتاء ذلك عبر 10 أسباب رئيسية توضح فيهم حكم تداول العملات عبر الإنترنت، وكان حكم تداول العملات الرقمية بالنسبة لدار الإفتاء المصرية كالأتي:

ـ تمثل العملات الرقمية أختراقاً لأنظمة الحماية والأمن الإلكتروني.

ـ تمثل العملات الرقمية أخترافاً للأنظمة المالية المركزية للدول والبنوك المركزية.

ـ تستخدم العملات الرقمية لتنفيذ أغراض غير قانونية.

ـ استخدمتها عصابات غسيل الأموال للإفلات من جرائمهم.

ـ يتوفر في العملات الرقمية عنصر النصب والخداع.

ـ يتوافر في العملات الرقمية عنصر الجهالة.

ـ لا يجوز التعامل بالعملات الرقمية والتعاقد بها.

ـ لا يوجد هيئة تنظيمية تقف خلف العملات الرقمية وبالتالي تزداد حالات النصب والخداع.

وبعد تلك الأسباب التي شرحتها دار الإفتاء المصرية، نكون عرفنا ما حكم تداول العملات عبر الإنترنت من وجهة نظر دار الإفتاء المصرية، حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية بأن حكم تداول العملات الرقمية يرتبط بأنها قد تكون وسيلة نصب أم لا.

ماذا فعل تصريح دار الإفتاء بعد إعلان حكم تداول العملات الرقمية في سعر العملة الرقمية عالمياً؟

[caption id="attachment_57447" align="aligncenter" width="701"]حكم تداول العملات عبر الإنترنت  

 

بعدما أعلنت دار الإفتاء المصرية حكم تداول العملات عبر الإنترنت في بيان رسمي لها في عام 2017، أعلنت تقارير عالمية في وسائل إعلام عالمية بأن إعلان دار الإفتاء المصرية لحكم تداول العملات عبر الإنترنت قد أثر فى حركة تعامل تلك العملات الرقمية في الأسواق العالمية.

وأشارت التقرير بأن تصريح دار الإفتاء المصرية بشأن حكم تداول العملات عبر الإنترنت أثر سلبياً على حركة التعامل بالعملات الرقمية، حيث أعلن نشرة المواقع الأمريكية والبريطانية، بأن العملات الرقمية بعدما كانت في أعلى معدلاتها في عام 2018، سقطت أسهمها بشكل مفاجئ خصوصاً بعدما أعلن سوق المال بيانه الشهير حول تداول العملات الرقمية.

حكم تداول العملات الرقمية بالنسبة لهيئة سوق المال البريطانية:

حاولت المملكة المتحدة أن تحسم أمر حكم تداول العملات عبر الإنترنت، خصوصاً وأن هذه العملة الإفتراضية أثرت على اقتصادها بشكل كبير.

وكان حكم تداول العملات عبر الإنترنت بالنسبة لهيئة سوق المال البريطانية كالأتي:

"المستثمرين الذين قاموا بشراء العملات الرقمية في سبتمبر الماضي سيخسرون أموالهم وعملاتهم الإلكترونية في حالة عدم الرجوع عن تداول تلك العملات الإفتراضية".

ليتوافق الحكم عند هيئة المال البريطانية مع حكم تداول العملات الرقمية عند مفتي الجمهورية المصري د. شوقي علام، حيث أثرت تلك العملات على اقتصاد الدولتين بشكل كبير.

ولكن المفاجأة بأن هيئة المال البريطانية لم تكن قادرة على حسم الوضع الحكم التي أعلنته، حيث أستمرت خطة الترويج لتلك العملات الرقمية على نطاق واسع حتى أنك إذا استقليت مترو الأنفاق في بريطانيا ذات يوم وتحديداً في عام 2021، ستجد إعلانات العملات الرقمية في كل مكان.

لذلك قررت هيئة مراقبة الإعلانات البريطانية أن تعلن حكم تداول العملات عبر الإنترنت بشكل واسع، عن طريق نشر بيانات تشين بتلك الحملات التي وصفتها بأنها غير دقيقة، والتي تقصد المبتدئين.

ودعمت هيئة مراقبة الإعلانات البريطانية حملتها بشأن حكم تداول العملات عبر الإنترنت، بأن العملة المشفرة هبطت هبوطاً حاداً أمام الدولار الأمريكي، حيث انخفضت قيمته بنسبة وصلت لـ 30%.

ولعبت هيئة مراقبة الإعلانات البريطانية دوراً هام في تلك الفترة للحد من تلك الظاهرة، ولكن حكم تداول العملات عبر الإنترنت التي أعلنته لم يكن كافياً لحسم الأمر.

ولكن المفاجأة بأن في عام 2022، أعلنت الحكومة البريطانية بأنها ستكشف عن خطط لتنظيم سوق العملات المشفرة، والتي تسمى بالعملات الرقمية..إذن هل وصلتك إجابة ما حكم تداول العملات عبر الإنترنت في بريطانيا؟

الإجابة نعم.. في يوم الاثنين 20 أكتوبر عام 2023، أعلنت حكومة المملكة المتحدة بسن تشريعات لبدء التعامل بالعملات المشفرة في البلاد، كمحاولة للتصدي لأي عمليات نصب أو انتحال، وبالتالي يتغير حكمها نحو تداول العملات عبر الإنترنت، حيث أن منعها في الأساس بسبب زيادة عمليات النصب من خلالها، وبهذه الطريقة ستكون تحت إشراف الحكومة البريطانية نفسها.

حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية:

حكم تداول العملات الرقمية 

 

قد يكون حكم تداول العملات عبر الإنترنت غريب قليلاً، حيث تجاهلت الولايات المتحدة الأمريكية الأمر قليلاً، حتى انتشر التعامل بالعملات الرقمية بشكل كبير وعلى نطاق واسع.

ففي عام 2019 عقدت لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي للشؤون المصرفية والإسكان والشؤون الحضرية جلسة استماع حول تنظيم تكنولوجيا العملات المشفرة، وخلال الجلسة أعرب رئيس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ مايك كرابو عن اعتقاده بأن أمريكا لن تكون قادرة على النجاح في حظر التعامل بالبيتكوين، ولكن بالنسبة لأية، فكان حكم تداول العملات عبر الإنترنت أمر غير مقبول بالنسبة له.

وبالرجوع لعام ٢٠١٨، تم نشر مقال بعنوان " هل العملة المشفرة في الولايات المتحدة الأمريكية" وتم نشره في مجلة COMPLY ADVANTYAGE، والتي أعلنت حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية حاسم، حيث شدد وزارة التجارة الأمريكية على الحاجة الملحة لقوانين تنظيم المعاملات التجارية المختلفة بما في ذلك وضع لائحة للعملات المشفرة، وهكذا يكون حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية فور انتشارها في البلاد.

ورأى رئيس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ مايك كرابو في حكم تداول العملات عبر الإنترنت ما هو إلا وجهه نظره الخاصة، حيث أن الدول الأمريكية حرصت على وضع قوانين تحكم تداول العملات الرقمية المشفرة منذ بداية الأمر.

حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الدول العربية:  

صدر حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الإمارات، حيث أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات في عام ٢٠٢١ إنه تجوز المتاجرة بالعملات الرقمية الافتراضية.

وقال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد المنيع في مقابلة تلفزيونية حول حكم تداول العملات عبر الإنترنت، بأنها" مقامرة" ومحرمة معتبرا أنها "من أكل أموال الناس بالباطل"- على حد قوله ـ .

وأشارت مديرية الشؤون الدينية في تركيا بأن العملات المشفرة مفتوحة للمضاربة، وتستخدم في الغالب في أعمال غير قانونية، وبعيدة عن الرقابة الحكومية، ولذلك فهي غير مناسبة للشريعة الإسلامية.

وأشارت لجنة الاجتهاد والفتوى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لتحرم تداول العملات الرقمية، ونشرت مجلة جامعة الأزهر في غزة، بحث بحكم تداول العملات عبر الإنترنت بقلم الباحثان محمد علوش و هاني عوض، وتم رصد الأسباب التي حرم بها العلماء تداول العملات عبر الإنترنت.

ومن الأسباب التي وردت في الاعتراضات الشرعية على حكم تداول العملات عبر الإنترنت، أنها ليست شائعة بين الناس، بل هي عملة وهمية من وجهة نظرهم.

ما هي المؤسسات الدينية التي تقبل التعامل بالعملات الرقمية؟ 

برغم من أن حكم تداول العملات الرقمية بالنسبة للدول الإسلامية حاسم، إلا وأن هناك بعض المؤسسات الدينية حول العالم، والتي أصبحت تقبل التبرعات بالعملات الرقمية المشفرة، على سبيل المثال مسجد شاكل لايت في لندن، ويقبل المسجد التبرعات بعملتين بيتكوين وإيثيريوم المشفرتين، وكذلك الأمر في بعض المصارف الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام ٢٠١٨ نشر المفتي محمد أبو بكر ورقة بحثية أكدت بأن تداول عملة BLOSSOM finance حلال، وقال المنتدى الاقتصادي الإسلامي:" أن العملة المشفرة مسموح بها طالما أنها لاتنتهك الحظر الإسلامي على الفائدة، والمقامرة".

ويقول د. همايون دار؛ المدير العام لمعهد كامبريدج للتمويل الإسلامي وأخصائي تطوير منتجات التمويل الإسلامي:" بأن حكم تداول العملات عبر الإنترنت قد يكون مقبولا، على الرغم من الغموض المحيط بالعملات المشفرة".

بعيدا عن حكم تداول العملات عبر الانترنت.. ما هي أنواع العملات الرقمية المشفرة؟ 

عملة البيتكوين الرقمية: ويطلق عليها سيدة العملات الرقمية، فهي أول عملة مشفرة تم إنشاؤها، حيث تم إطلاقها في عام ٢٠٠٩ على يد ساتوشي ناكاموتو.

العملات المشفرة البديلة: وهي أكبر عملة رقمية بديلةومن أبرز أنواع العملات المشفرة البديلة.

العملات المستقرة: وهي النظير المشفر للدولار الأمريكي، لأنها مدعومة بعملات كلاسيكية مثل اليورو والدولار

ـ الرموز غير القابلة للاستبدال: وظهرت في عام ٢٠١٤، ويتم تخزينها على بلوك تشين، فهي تشبه العملات الرقمية في طريقة تخزينها وتداولها.

اقرأ أيضا
|افضل 10 طرق سهله لـ الربح من الانترنت منها Google adsense

وبهذا تكون قدمت لك عزيزي القارئ بوابة "الوطني نيوز" تقريراً وافي عن حكم تداول العملات عبر الإنترنت في أبرز الدول في العالم، ونترك لك الإجابة التي تتناسب مع معتقداتك وأرائك.

لمتابعة صفحة قسم الخدمات لموقع الوطني نيوز

لمتابعة صفحة الفيسبوك

لمتابعة صفحة تويتر

لمتابعة صفحة الانستجرام

 

حكم تداول العملات
ما حكم تداول العملات